Monday, March 18, 2013

فوائد علمية 26

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (26)

التدرج في العلم لناشئة الطلبة

قال أحمد بن كامل القاضي: سمعت أبا العيناء الضرير يقول: أتيت عبد الله بن داود الخريبي ـ وكان قد أمسك عن الرواية ـ فقلت: حدثني ، فقال: يا غلام مُرّ ، وأقرأ القرآن . فقلت: قد قرأت.

فقال: هات {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ } .فقرأتُ ، وجوّدتُ . فقال: أحسنتَ مُرّ ، وتعَلَّمْ بعدَ القرآن الفرائض. فقلت: قد تعلمتُ. فقال: أيهما اقرب إليك ابن أخيكَ أم ابن عمك ؟ فقلتُ ابن أخي. فقال: ولمَ قلتَ؟ فقلتُ: لأنه ولدته أمي .فقال: يا غلام تعلَّم بعد هذين العربيةَ . فقلتُ: تعلمتُ العربيةَ قبلَ القرآن ، والفرائض . فقال: قول عمر: (يا لَلهِ يالِلمسلمينَ) لِمَ فتحَ الأولى ، وكسر الثانية ؟ (يقصد اللام) فقلتُ: فتحَ الأولى للاستغاثة ، وكسر الثانية للاستنصار . فقال: يا غلام لو كنت محدثاً أحداً لحدثتُكَ . !

الإرشاد للخليلي 1/241

الجهلُ بالآثار مُزرٍ بصاحبه :

سأل الحافظ سعيد بن عمرو البرذعي أبا زرعة الرازي عن بشر بن يحيى بن حسان ؟

قال: خراساني من أصحاب الرأي كان لا يقبل العلم ، وكان أعلى أصحاب الرأي بخراسان ، فقدم علينا ، فكتبنا عنه ، وكان يناظر ، فاحتجوا عليه بطاووس ، فقال بالفارسية :يحتجون علينا بالطيور !

قال أبو زرعة: كان جاهلاً ، بلغني أنه ناظر إسحاق بن راهويه في القرعة ، فاحتج عليه إسحاق بتلك الأخبار الصحاح ، فأفحمه ، فانصرف ففتش كتبه فوجد في كتبه حديث النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن القزع"

فقال لأصحابه: قد وجدت حديثا أكسر به ظهره ، فأتى إسحاق ، فأخبره .

فقال إسحاق: إنما هذا القزع ! أنه يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض .

سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2/334

من أخلاق العلماء

قال محمد بن الحسن بن علي بن بحر حدثنا الفلاس قال: رأيت يحيى (ابن سعيد القطان) يوماً حدث بحديثٍ ، فقال له عفان (ابن مسلم) :  ليس هو هكذا ، فلما كان من الغد أتيت يحيى ، فقال: هو كما قال عفان ، ولقد سألت الله أن لا يكون عندي على خلاف ما قال عفان .

قال الذهبي : هكذا كان العلماء، فانظر يا مسكين كيف أنت عنهم بمعزل !

سير أعلام النبلاء 10/248

تغميض العين في الصلاة

قال ابن القيم – رحمه الله - :

.. فهذه الأحاديث ، وغيرها يستفاد من مجموعها العلم بأنه (صلى الله عليه وسلم) لم يكن يغمض عينيه في الصلاة ، وقد اختلف الفقهاء في كراهته ، فكرهه الإمام أحمد وغيره ، وقالوا: هو فعل اليهود . وأباحه جماعة ولم يكرهوه ، وقالوا: قد يكون أقرب إلى تحصيل الخشوع الذي هو روح الصلاة وسرها ومقصودها .

والصواب أن يقال: إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع ، فهو أفضل ، وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما في قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ، فهنالك لا يكره التغميض قطعاً ، والقول باستحبابه في هذا الحال أقرب إلى أصول الشرع ومقاصده من القول بالكراهة ، والله أعلم.

زاد المعاد 1/294

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12- 13- 14- 15- 16- 17- 18- 19- 20- 21- 22- 23- 24- 25

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment