Sunday, September 30, 2012

: فوائد علمية 3

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (3)

شهادة التوحيد

روَى الأَصْمَعِيُّ ، وَغَيْرُهُ أَنَّ النَّوَّارَ مَاتَتْ ، فَخَرَجَ الْحَسَنُ فِي جَنَازَتِهَا ، فَقَالَ الْفَرَزْدَقُ : يَا أَبَا سَعيدٍ ، يَقُولُ النَّاسُ حَضَرَ هَذِهِ الْجَنَازَةَ خَيْرُ النَّاسِ وَشَرُّ النَّاسِ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : لَسْتُ بِخَيْرِ النَّاسِ وَلَسْتَ بِشَرِّهِمْ ، مَا أَعْدَدْتَ لِهَذَا الْيَوْمِ يَا أَبَا فِرَاسٍ ؟ قَالَ : شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُنْذُ ثَمَانِينَ سَنَةً ، وَفِي رِوَايَةٍ : مُنْذُ سَبْعِينَ سَنَةً ، قَالَ الْحَسَنُ : نَعَمِ الْعُدَّةُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ الْفَرَزْدَقُ يَقُولُ :

أَخَافُ وَرَاءَ الْقَبْرِ إِنْ لَمْ يُعَافِنِي ... أَشَدَّ مِنَ الْقَبْرِ الْتِهَابًا وَأَضْيَقَا

إِذَا جَاءَنِي يَوْمُ الْقِيَامَةِ قَائِدٌ ... عَنِيفٌ وَسَوَّاقٌ يَسُوقُ الْفَرَزْدَقَا

لَقَدْ خَابَ مِنْ أَوْلادِ آدَمَ مَنْ مَشَى ... إِلَى النَّارِ مَشْدُودَ الْقِلادَةِ أَزْرَقَا

يُسَاقُ إِلَى نَارٍ الْجَحِيمِ مُسَرْبَلا ... سَرَابِيلَ قَطِرَانٍ لِبَاسًا مُحْرِقَا

إِذَا شَرِبُوا فِيهَا الْحَمِيمَ رَأَيْتَهُمْ ... يَذُوبُونَ مِنْ حَرِّ الصَّدِيدِ تُمَزَّقَا

قَالَ : فَأَبْكَى النَّاسَ.

تاريخ الإسلام للذهبي 3/134

شرف أصحاب الحديث

قال تمام الرازي في فوائده 1/156

حدثنا خيثمة بن سليمان ، ثنا ابن أبي الخناجر قال : كنتُ في مجلسِ يزيد بن هارون بواسط ،  فجاء أميرُ المؤمنين فوقف علينا في المجلس ، وفي المجلس ألوفٌ ، فالتفتَ إلى أصحابه وقال : هذا المُلْكُ

خطرالوعظ بغير علم

قَالَ الْكَرْخِيُّ : وَسَمِعْتُ الْحُسَيْنَ الْكَرَابِيسِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ هَاهُنَا بِبَغْدَادَ قَاصٌّ يُقَالُ لَهُ أَبُو مَرْحُومٍ الْحَجَّامُ ، كَانَ يَكُونُ فِي مَسْجِدٍ ، وَيَجْتَمِعُ النَّاسُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ يَوْمًا : سَلُونِي عَنِ التَّفْسِيرِ ، وَتَفْسِيرِ التَّفْسِيرِ ، فَقَامَ رَجُلٌ وَرَاءَ الدَّرَابِزِينِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا مَرْحُومٍ ، فَقَالَ : طَعْنَةٌ يَا ابْنَ الْفَاعِلَةِ ، فَقَالَ لَهُ : رَجُلٌ دَعَا لَكَ ثُمَّ تَقُولُ لَهُ مثل هَذِهِ الْمَقَالَةِ ؟ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، أَلَمْ تَسْمَعْ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى : (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) ، قَالَ : مَاذَا تَقُولُ فِي الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ(1) ؟ ، قَالَ : الْمُحَاقَلَةِ حَلْقُ الثِّيَابِ عِنْدَ السِّمْسَارِ ، وَالْمُزَابَنَةِ أَنْ تُسَمِيَ أَخَاكَ الْمُسْلِمَ زُبُونًا

القصاص والمذكرين لابن الجوزي ص 321

(1)     في الحديث الصحيح "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة والمزابنة" . والمحاقلة : كراء الأرض ببعض ما تنبت، أو بيع الحب في سنبله بالقمح، والمزابنة : بيع الثمر في الشجر بالمكيل أو الموزون منه .

السؤال عمّا ينفع

قَالَ أبو بكر الخلال : أَخْبَرَنِي الحسن بن الهيثم ، قَالَ : سمعت أبا جعفر شامطاً القَطِيعي ، يقول : دخلت عَلَى أبي عبد اللَّه (يعني أحمد بن حنبل)، فقلتُ : أتوضأ بماء النورة ؟ فقال : ما أحبُّ ذلك ، قلت : أتوضأ بماء الباقلاء ؟ قَالَ : ما أحب ذلك ، قالت : أتوضأ بماء الورد ؟ قَالَ : ما أحب ذلك ، قَالَ : فقمت ، فتعلق بثوبي ، ثم قَالَ : إيش تقول إذا دخلتَ المسجدَ ؟ فسكَتُ ، فقال : وإيش تقول إذا خرجتَ من المسجد ؟ فسكتُ ، فقال : اذهبْ ، فتعلمْ هذا

طبقات الحنابلة 1/86

وقال رجل لعبد الرحمن بن مهدي : يا أبا سعيد لو قيل لك: أدخل الجنة بلا حساب ، ولا يكون لك رياسة ؟ أو قيل لك: يكون لك رياسة الدنيا وأمرك إلى الله أيهما أحب إليك ؟ فقال له: باللهِ اسْكُتْ

معرفة الثقات للعجلي 2/88

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

 

No comments:

Post a Comment