Monday, January 7, 2013

فوائد علمية 18

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : فوائد علمية (18)

فضل الله - عز وجل - علينا لا يحصى

كتب أحد السلف إلى صديق له : أما بعد فقد أصبح لنا من فضل الله ما لا نحصيه ، مع كثرة ما نعصيه ، وما ندري ما نشكر : أجميل ما نَشرَ ، أم كثير ما سَترَ ، أم عظيمُ ما أبلى ، أم كثيرُ ما عفا ؟ غير أنه يلزمنا في كل الأمور شكره ويجب علينا حمده فاستزدْ اللهَ في حسن بلائه كشكركَ على حسن آلائه  .

المحاسن والأضداد ص 13 ، الشكر لابن أبي الدنيا ص 66

قاعدة لأهل البدع

قال الامام الشوكاني – رحمه الله - :

.. وقد جرت قاعدة أهل البدع في سابق الدهر ولاحقه بأنهم يفرحون بصدور الكلمة الواحدة عن عالم من العلماء ويبالغون في إشهارها وإذاعتها فيما بينهم ويجعلونها حجة لبدعتهم ويضربون بها وجه من أنكر عليهم كما تجده في كتب الروافض من الروايات لكلمات وقعت من علماء الإسلام فيما يتعلق بما شجر بين الصحابة وفي المناقب والمثالب فإنهم يطيرون عند ذلك فرحا ويجعلونه من أعظم الذخائر والغنائم .

أدب الطلب ص 64

أضف الفائدة الى صاحبها

قال الامام النووي – رحمه الله - :

من النصيحة أن تضاف الفائدة التي تستغرب إلى قائلها ، فمن فعل ذلك بورك له في علمه وحاله ، ومن أوهم ذلك وأوهم فيما يأخذه من كلام غيره أنه له فهو جديرٌ أن لا ينتفع بعلمه ولا يبارك له في حال . ولم يزل أهل العلم والفضل على إضافة الفوائد إلى قائلها نسأل الله تعالى التوفيق لذلك دائما .

بستان العارفين ص 37

في شرعنا غنية عما سواه

قال الامام ابن كثير – رحمه الله – في تفسير سورة الكهف الآية 50 :

.. وقد روى في هذا آثار كثيرة عن السلف وغالبها من الإسرائيليات التي تنقل لينظر فيها والله أعلم بحال كثير منها ومنها ما قد يقطع بكذبه لمخالفته للحق الذي بأيدينا وفي القرآن غنية عن كل ما عداه من الأخبار المتقدمة لأنها لا تكاد تخلو من تبديل وزيادة ونقصان وقد وضع فيها أشياء كثيرة وليس لهم من الحفاظ المتقنين الذي ينفون عنها تحريف الغالين وانتحال المبطلين كما لهذه الأمة من الأئمة والعلماء والسادة والأتقياء والبررة والنجباء من الجهابذة النقاد والحفاظ الجياد الذين دونوا الحديث وحرروه وبينوا صحيحه من حسنه من ضعيفه من منكره وموضوعه ومتروكه ومكذوبه وعرفوا الواضعين والكذابين والمجهولين وغير ذلك من أصناف الرجال كل ذلك صيانة للجناب النبوي والمقام المحمدي خاتم الرسل وسيد البشر أن ينسب إليه كذب أو يحدث عنه بما ليس منه فرضى الله عنهم وأرضاهم وجعل جنات الفردوس مأواهم وقد فعل .

تفسير ابن كثير 3/90

شفقة عثمان بن عفان رضي الله عنه على رعيته

عن سليمان بن موسى أن عثمان بن عفان دُعِيَ – وهو خليفة - إلى قوم كانوا على أمر قبيح فخرج إليهم فوجدهم قد تفرقوا فحمد الله إذ لم يصادفهم وأعتق رقبة .

الزهد لأحمد بن حنبل ص 129، حلية الأولياء 1/60

جزى الله الأخ ثامر حيدر خيرا على هذه الفوائد الماتعة ونفعنا الله جميعا بالعلم

سلسلة فوائد علمية : 1 - 2 - 3 - 4 - 5- 6- 7- 8- 9- 10- 11- 12- 13- 14- 15- 16- 17

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment