بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
سلسلة : فوائد علمية (13)
ما يُدخِل الناس النار :
قال ابن القيم – رحمه الله – في فوائده ص 58 :
دخل الناس النار من ثلاثة أبواب:
1 - باب شبهة اورثت شكاً في دين الله .
2 - وباب شهوة اورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته .
3 - وباب غضب أورث العدوان على خلقه .
أيهما أفضل كثرة القراءة ولو قلّ التدبر أم قلة القراءة مع التدبر؟
قال ابن القيم – رحمه الله – في زاد المعاد ص 326 :
ثَوَابَ قِرَاءَةِ التّرْتِيلِ وَالتّدَبّرِ أَجَلّ وَأَرْفَعُ قَدَرًا وَثَوَابَ كَثْرَةِ الْقِرَاءَةِ أَكْثَرُ عَدَدًا فَالْأَوّلُ كَمَنْ تَصَدّقَ بِجَوْهَرَةٍ عَظِيمَةٍ أَوْ أَعْتَقَ عَبْدًا قِيمَتُهُ نَفِيسَةٌ جِدّا وَالثّانِي : كَمَنْ تَصَدّقَ بِعَدَدٍ كَثِيرٍ مِنْ الدّرَاهِمِ أَوْ أَعْتَقَ عَدَدًا مِنْ الْعَبِيدِ قِيمَتُهُمْ رَخِيصَةٌ . وَفِي " صَحِيحِ الْبُخَارِيّ " عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَأَلْت أَنَسًا عَنْ قِرَاءَةِ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَقَالَ كَانَ يَمُدّ مَدّا وَقَالَ شُعْبَةُ : حَدّثَنَا أَبُو جَمْرَةَ قَالَ قُلْت لِابْنِ عَبّاسٍ إنّي رَجُلٌ سَرِيعُ الْقِرَاءَةَ وَرُبّمَا قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فِي لَيْلَةٍ مَرّةً أَوْ مِرّتَيْنِ فَقَالَ ابْنُ عَبّاسٍ : لَأَنْ أَقْرَأَ سُورَةً وَاحِدَةً أَعْجَبُ إلَيّ مِنْ أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ الّذِي تَفْعَلُ فَإِنْ كُنْت فَاعِلًا وَلَا بُدّ فَاقْرَأْ قِرَاءَةً تُسْمِعُ أُذُنَيْكُ وَيَعِيهَا قَلْبُك
كلمات قـيـّمة من نور
· أعظم خصلة يتفق عليها أعداء الحق الانشغال بذات القائل عن رسالته والاستهزاء به (يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون).
· استشارها زوجها يوماً فجعلوها مستشارة دوماً وهذا لباسها دوماً فما ذكروه يوماً ، أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم :كيف نصنع بالذيول؟ قال : يرخى شبرا قالت ينكشفن! قال : فذراعاً.
· لا تتعلق بأحد، فبقدر ارتفاعه يكون ألم إسقاطك، ويقوى تشبُّثك فيه .
· الوسطية لا تعني أن تقف بين جماعتين، فقد تكونون ثلاثتكم في اليمين أو الشمال .. الوسطية أن تبصر موضع قدميك (مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي) .
· قال فرعون : ذروني أقتل موسى ، يستأذن قومه في قتل موسى وقد قتل أطفال مصر خوفا منه من قبل ،يستبد إذا غلب على ظنه عدم الموافقة ويشاور إذا رآهم معه .
· كل علم عقلي لا يُورثك خشية لله فهو جهل في صورة علم (إنما يخشى الله من عباده العلماء) وأكثر من توغل في الشريعة بعقله رق دينه وقسى قلبه .
· كلما خلا الإنسان بنفسه كان لله أقرب (ادعوا ربكم تضرعا وخفية) يحب الله أن يُسأل سراً لكمال غناه ويحب الإنسان أن يُسأل علانية لحاجته إلى المنّة .
وانظر الى الجد تعرف البركة في الولد
قال ابن القيم -رحمه الله- في ((روضة المحبين)) -وهو يتكلم عن عِشْق العلم-: ((وحدثني أخو شيخنا (يعني أحمد ابن تيمية) عبدُالرحمن ابن تيمية، عن أبيه (عبد الحليم) قال: كان الجَدُّ (أبو البركات) إذا دخل الخلاء يقول لي: اقرأْ في هذا الكتاب وارْفَعْ صوتكم حتى اسمعُ)) اهـ
No comments:
Post a Comment