بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
سلسلة : فوائد علمية (24)
أفراد كلمات القرآن الكريم
الأفراد هي ألفاظ القرآن التي لا نظير لها ومعناها واحد في كل المواضع ومن ذلك ما ذكره ابن فارس رحمه الله في كتابه الأفراد :
· كل ما في القرآن من ذكر الأسف فمعناه الحزن إلا "فلما آسفونا" فمعناه أغضبونا
· وكل ما فيه من ذكر البروج فهي الكواكب إلا "ولو كنتم في بروج مشيدة" فهي القصور الطوال الحصينة
· وكل ما فيه من ذكر البر والبحر فالمراد بالبحر الماء وبالبر التراب اليابس إلا "ظهر الفساد في البر والبحر" فالمراد به البرية والعمران
· وكل ما فيه من بخس فهو النقص إلا "بثمن بخس" أي حرام
· وكل ما فيه من البعل فهو الزوج إلا "أتدعون بعلاً" فهو الصنم ...
الاتقان في علوم القرآن للسيوطي 1/417
فضل الصلاة في جماعة
عن ابن سماعه القاضي قال مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى إلا يوما واحدا ماتت فيه أمي ففاتتني صلاة واحدة في جماعة فقمت فصليت خمسا وعشرين صلاة (أي نافلة) أريد بذلك التضعيف فغلبتني عيني فأتاني آت فقال يا محمد قد صليت خمسة وعشرين صلاة ولكن كيف لك بتأمين الملائكة.
تاريخ بغداد 5/342، الجواهر المضية 3/170
لا زهد الا مع علم
.. ومن المتزهدين أقوام يرون التوكل قطع الأسباب كلها، وهذا جهل بالعلم. فإن النبي صلى الله عليه وسلم : دخل الغار، وشاور الطبيب، ولبس الدرع، وحفر الخندق، ودخل مكة في جوار المطعم بن عدي وكان كافراً، وقال لسعد: لأن تدع ورثتك أغنياء خير لك من أن تدعهم عالة يتكففون الناس.
فالوقوف مع الأسباب مع نسيان المسبب غلط، والعمل على الأسباب مع تعلق القلب بالمسبب هو المشروع. وكل هذه الظلمات إنما تقطع بمصباح العلم. ولقد ضل من مشى في ظلمة الجهل أو في زقاق الهوى.
صيد الخاطر لابن الجوزي ص 51
اللهم ألهمنا الأخلاص في القول والعمل
قال أبا بكر محمد بن عبد الله الرازي : سمعت أبا الطيب التاهرتي بمكة في وقت وفاته قال : جاورت هذا البيت ثمانين سنة ، وحججت ثمانين حجة ، واعتمرت عشرين ألف عمرة ، وختمت القرآن في الطواف في كل يوم ختمة ، ومنذ ستين سنة لم أطعم نفسي إلا في وقت إحلال الميتة ، ومع هذا كله لم أدخل في عمل من أعمال البر ، ثم فرغت منه ، فحاسبت نفسي ؛ إلا وجدت نصيب الشيطان فيه أوفر من نصيب الله تعالى . ثم رفع رأسه إلى السماء وبكى ، وقال : يا رب ، رأسا برأس من هذا كله ، لا لي ولا علي.
طبقات الفقهاء الشافعية لابن الصلاح 1/453
من حكم ابن حزم رحمه الله
· لقد طال هم من غاظه الحق .
· اثنان عظمت راحتهما أحدهما في غاية المدح والآخر في غاية الذم وهما مطرح الدنيا ومطرح الحياء .
· قلما رأيت أمرا أمكن فَضُيّع إلا فات فلم يمكن بعد .
· من اكتفى بقليله عن كثير ما عندك فقد ساواك في الغنى ولو أنك قارون حتى إذا تصاون في الكسب عما تشره أنت إليه فقد حصل أغنى منك بكثير .
الأخلاق والسير لابن حزم
جزى الله الأخ ثامر حيدر خيرا على هذه الفوائد الماتعة ونفعنا الله جميعا بالعلم
وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"
No comments:
Post a Comment