Saturday, December 15, 2012

إِسلَام ضِمَادٍ الأَزْديِ

قصة الأسبوع (رقم 69)02/02/1434هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

(إِسلَام ضِمَادٍ الأَزْديِ..الهداية من الله!!)

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ ضِمَادًا قَدِمَ مَكَّةَ وَكَانَ مِنْ أَزْدِ شَنُوءَةَ وَكَانَ يَرْقِي مِنْ هَذِهِ الرِّيحِ فَسَمِعَ سُفَهَاءَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ يَقُولُونَ إِنَّ مُحَمَّدًا مَجْنُونٌ فَقَالَ :"لَوْ أَنِّي رَأَيْتُ هَذَا الرَّجُلَ لَعَلَّ اللَّهَ يَشْفِيهِ عَلَى يَدَيَّ" فَلَقِيَهُ فَقَالَ:" يَا مُحَمَّدُ إِنِّي أَرْقِي مِنْ هَذِهِ الرِّيحِ (1) وَإِنَّ اللَّهَ يَشْفِي عَلَى يَدِي مَنْ شَاءَ فَهَلْ لَكَ؟"

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ أَمَّا بَعْدُ"

فَقَالَ:" أَعِدْ عَلَيَّ كَلِمَاتِكَ هَؤُلَاءِ" فَأَعَادَهُنَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ

فَقَالَ :"لَقَدْ سَمِعْتُ قَوْلَ الْكَهَنَةِ وَقَوْلَ السَّحَرَةِ وَقَوْلَ الشُّعَرَاءِ فَمَا سَمِعْتُ مِثْلَ كَلِمَاتِكَ هَؤُلَاءِ وَلَقَدْ بَلَغْنَ نَاعُوسَ الْبَحْرِ(2)...هَاتِ يَدَكَ أُبَايِعْكَ(3) عَلَى الْإِسْلَامِ" فَبَايَعَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"وَعَلَى قَوْمِكَ" قَالَ :"وَعَلَى قَوْمِي" قَالَ فَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَرِيَّةً (4)فَمَرُّوا بِقَوْمِهِ فَقَالَ صَاحِبُ السَّرِيَّةِ لِلْجَيْشِ :"هَلْ أَصَبْتُمْ مِنْ هَؤُلَاءِ شَيْئًا؟" فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ :"أَصَبْتُ مِنْهُمْ مِطْهَرَةً(5)" فَقَالَ :"رُدُّوهَا فَإِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمُ ضِمَادٍ"

رواه مسلم 1436

(معاني المفردات)

1.  المراد بالريح هنا الجنون ومس الجن في غير رواية مسلم يرقي من الأرواح أي الجن سموا بذلك ؛ لأنهم لا يبصرهم الناس فهم كالروح والريح.

2.  كذا وقع في صحيح مسلم ناعوس وفي أكثر الروايات وأشهرها قاموس البحر وهو وسطه ولجته وفي بعضها قاعوس وفي بعضها تاعوس

القمس وهو الغوص.. أي قد وصلنا إلى لجة البحر ومحل اللآلىء والدر فيجب أن نقف عليه ونغوص فيه استخراجا لفوائده والتقاطا لفرائده

3.  المبايعة : إعطاء المبايِع العهد والميثاق على السمع والطاعة

4.  السرية : هي طائفةٌ من الجَيش يبلغُ أقصاها أربَعمائة تُبْعث سرا إلى العَدوّ، وجمعُها السَّرَايا، وقد يراد بها الجنود مطلقا

5.  المطهرة بكسر أوله أي الإناء يتطهر به

أخواني متابعي حديث اليوم  إني أرجوا منكم التماسًا بعد أن قرأتم المعاني

أن تحاولوا استخراج الفوائد المجتناة من هذه القصة  _وما أكثرها_ ولنرى الدقة عندكم  والغوص والتأمل في الأحاديث

كما أمتعتمونا بفوائد رائعة في القصص الماضية  لنرى إبداعكم

أرجوا بعثها في الإيميلsho3ba@live.com –على شكل نقاط – ثم سأقوم بجمعها وتنقيحها وإرسالها مجموعة_ إن شاء الله_

هي فرصة متجددة لنفع إخوانك و لاستنهاض الهمم للتدبر في الأحاديث النبوية الصحيحة

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment