Thursday, September 13, 2012

قتل النّفس بغير حق22

حَدِيثُ الْيَوْم /26/10/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : الكبائر (أعاذنا الله منها)   الحلقة 52

إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا  (النساء 31)

(الكبيرة الخامسة: قتل النّفس بغير حق-22)

عَنْ جَرِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ لِجَرِيرٍ :"اسْتَنْصِتْ النَّاسَ" فَقَالَ:" لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ"

رواه البخاري 4053 ومسلم 98

قيل في معناه سبعة أقوال :

أحدها : أن ذلك كفر في حق المستحل بغير حق

والثاني : المراد كفر النعمة وحق الإسلام

والثالث : أنه يقرب من الكفر ويؤدي إليه ،

والرابع : أنه فعل كفعل الكفار

والخامس : المراد حقيقة الكفر ومعناه لا تكفروا بل دوموا مسلمين

والسادس : حكاه الخطابي وغيره أن المراد بالكفار المتكفرون بالسلاح ، يقال تكفر الرجل بسلاحه إذا لبسه

قال النووي:وأظهر الأقوال الرابع وهو اختيار القاضي عياض رحمه الله

شرح صحيح مسلم للنووي 1/160

قلت ووجه الترجيح قوله تعالى :" وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا"

فسماهم مؤمنين رغم الاقتتال

اللهم احقن دماء المسلمين.. اللهم احقن دماء المسلمين

سلسلة كبيرة القتل :

1  2    3  –  4  –  5  –  6  –  7  – 8  – 9  –  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة  إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

No comments:

Post a Comment