إخواني أخواتي متابعي حديـث اليوم السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
تحية زاكية كزهرة معطرة على طبق من اللجين والعسجد
في كل خميس نرسل قصة من ما صح من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكنا قد طلبنا منكم في الأسبوع الماضي أن تتفضلوا علينا بما يفتح الله عليكم من فوائد قصة أبي هريرة الطريفة (بالأسفل)
فكان تجاوبكم رائعا مثمرا سحّاً غدقاً تجاوزت الفوائد الخمسين فائدة أليس هذا إنجازًا مبهرًا
بحق هذه الأمة مباركة لحبها لسنة نبيها فهو القائل (صلى الله عليه وسلم):"مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ" رواه الترمذي 2795 السلسلة الصحيحة 2286
فهذه هي الفوائد من قصة أبي هريرة شكر الله لكل من أرسل بفائدة
وإنما السيل اجتماع النُقَط:
1. عفيف النفس لا يسأل الناس "إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ "رواه الترمذي 2440 صححه الألباني
2. عفيف النفس ربما عرّض بالمسألة .
3. تذكر أن لك إخوانا محتاجين وإن لم يبدو لك ذلك وقد يكونوا من المقربين منك (يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا) البقرة 273 والإلْحاف: شدة الإلْحاح في المسأَلة
4. ذكاء أبي هريرة في جميل تعريضه كيف لا !! وهو راوية الإسلام الأول
5. شدة فقر الصحابة و شدة العناء والتعب الذى شاهدوة الصحابة الكرام حتى يصل الدين لنا غضاً طريا. وتؤخذ مِن قول أبي هريرة إِنْ كُنْتُ لَأَعْتَمِدُ بِكَبِدِي عَلَى الْأَرْضِ
6. شد الـحَجَر عند الجوع يساعد على الاعتدال والقيام وتخفيف الجوع لا ابتلانا الله به
7. اتخاذ الأسباب لا التواكل بزعم التوكل (وتؤخذ مِن شد أبي هريرة الحجر)
8. أهمية الصبر وأنه من خصال هذا الدين "إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ"المؤمنون 111
9. الجوع يستعاذ منه لما له من شغل النفس عن الطاعة والعبادة فقد شغل الجوع أباهريرة عن طلب العلم والعبادة كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُوعِ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ" أبوداود 1323 حسنه الألباني
10. جواز القسم وإن لم يستقسم وتؤخذ من قول أبي هريرة آللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ و من قوله وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكًا....وحفظ الأيمان هو الأصل
لقوله تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ المائدة 89
11. فرح الصحابة وحبهم لمن يسألهم عن كتاب الله وتؤخذ مِن أن أباهريرة رآها أحب وسيلة لقلب الصحابة فاستعملها
12. من المتقرر عند الصحابة أن أبابكر وعمر هم أفضل الصحابة لذلك تعرض لهم أبوهريرة
13. فراسة النبي صلى الله عليه وسلم ومعرفته لحاجة أبي هريرة
14. ملاطفة النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه وتؤخذ من ترخيم أبي هريرة بقوله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هر ومثله كان يقول لعائشة "يا عائش" البخاري 3484 ومسلم 1619
15. مقابلة المصائب والأزمات برباطة جأش وتؤخذ من قول أبي هريرة (فَتَبَسَّمَ حِينَ رَآنِي)
16. تبسمك في وجه أخيك صدقة وتؤخذ من قول أبي هريرة (فَتَبَسَّمَ حِينَ رَآنِي)
17. تخفيف المصيبة على صاحبها بشيء من الفكاهة وتؤخذ من قول أبي هريرة (فَتَبَسَّمَ حِينَ رَآنِي) ومن جميل النداء (أباهر)
18. عدم الدخول على البيوت دون استئذان حتى ولو كنت بصحبة رب البيت. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ) النور 27
19. تفقد الرجل لما يدخل في بيته ويخرج وتؤخذ مِن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:" مِنْ أَيْنَ هَذَا اللَّبَنُ؟!"
20. طاعة الله ورسوله تقدم على كل شئ فيما تحب وما تكره وتؤخذ من قول أبي هريرة: ولم يكن من طاعة الله ورسوله بد.. " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا "الأحزاب 36.
21. حديث النفس غير مؤاخذ عليه الإنسان وتؤخذ من أن أباهريرة حدثته نفسه بما لا يليق فرده مباشرة فلم يجهل ابو هريره علي النبي صلى الله عليه وسلم بحديث نفسه) وَمَا هَذَا اللَّبَنُ فِي أَهْلِ الصُّفَّةِ كُنْتُ أَحَقُّ أَنَا أَنْ أُصِيبَ مِنْ هَذَا اللَّبَنِ شَرْبَةً أَتَقَوَّى بِهَا وَمَا عَسَى أَنْ يَبْلُغَنِي مِنْ هَذَا اللَّبَنِ (
22. اليقين أن أوامر الشرع لا جور فيها ولا ظلم فعندما امر النبي صلى الله عليه وسلم أباهريرة بأن يدعوا اهل الصفه كان على يقين أَنه لن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَ لا رَسُولُهُ "وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا"طه 112
23. بركة النبي صلى الله عليه وسلم وتكثير الطعام بين يديه من معجزات
24. رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية فمن لا يقبل الهدايا لم يمتثل السنة
25. جواز أن تكون الهدية شيء يسير ولو قدحا من لبن
26. أن اللبن شراب مبارك في الأصل محبب إلى النبي صلى الله عليه وسلم لذا اهداه الصحابي للنبي صلى الله عليه وسلم قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ" رواه الترمذي 3377 وابن ماجة 3313 حسنه الألباني
27. رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقبل الصدقة وتؤخذ من قول أبي هريرة إِذَا أَتَتْهُ صَدَقَةٌ بَعَثَ بِهَا إِلَيْهِمْ وَلَمْ يَتَنَاوَلْ مِنْهَا شَيْئًا
28. جواز بيات الفقراء في المسجد وتؤخذ من إقرار النبي لأهل الصفة
29. استحباب جعل ملحقات في المساجد لمن لا مأوى له ولأضياف الإسلام كالعلماء وطلبة العلم لا أن ينزلوا في الفنادق التي لا يخفى ما فيها
30. استحباب الهجرة في سبيل الله ولو لم تجد مأوى فسيتولاك الله ويجري لك الرزق من حيث لا تحتسب وتؤخذ من فعل أهل الصفة أَضْيَافُ الْإِسْلَامِ لَا يَأْوُونَ إِلَى أَهْلٍ وَلَا مَالٍ وَلَا عَلَى أَحَدٍ
31. كرم النبي صلى الله عليه وسلم وعطاؤه
32. شفقة النبي صلى الله عليه وسلم ورحمته على الفقراء ومراعاتهم
33. حب النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة وتؤخذ من خلال قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة: بقيت أنا وأنت وهي عبارة فيها ما فيها من الشرف لأبي هريره .
34. إيثار النبي صلى الله عليه وسلم وهو خلق سامٍ وتؤخذمن خلال طلبه من أبي هريره ان يشرب قبله.( لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) البخاري 12 ومسلم 63
35. حمد الله على النعم وتؤخذمن حمد النبي صلى الله عليه وسلم كما في آخر الحديث
36. التسمية قبل الطعام والشراب وتؤخذمن حمد النبي صلى الله عليه وسلم كما في آخر الحديث
37. تواضع النبي صلى الله عليه وسلم وتؤخذ من شربه الفضله
38. لا يُنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمه وتؤخذ من قول أبي هريرة لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
39. الأدب الجم بين يدي رسول الله وتؤخذ من قول أبي هريرة (لبيك) أي إجابة بعد إجابة
40. قد بُعِث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحق ولا يقول إلا الحق وتؤخذ من قول أبي هريرة وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا أَجِدُ لَهُ مَسْلَكًا
41. ساقي القوم آخرهم شربا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:"إِنَّ سَاقِيَ الْقَوْمِ آخِرُهُمْ شُرْبًا" رواه مسلم 1099
42. استحباب التكني لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي كنى أباهريرة
43. السنة أن يكون الشرب يكون قاعدا وقال بعض العلماء بالوجوب وليس هذا مقام التفصيل الفقهي وتؤخذ من قول النبي " اقْعُدْ فَاشْرَبْ" فَقَعَدْتُ فَشَرِبْتُ
44. كرامة الله لأبي هريرة بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي أعطاه القدح بنفسه بعد أن أخذه منه فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو ساقي أبي هريرة
45. عدم الكِبر من الشرب من فضلة المسلم وتؤخذ من قول أبي هريرة وَشَرِبَ الْفَضْلَةَ تنبيه لا يصح حديث في سؤر المؤمن كما يُروى "سؤر المؤمن شفاء" قال الألباني في سلسلة الأحاديث
الضعيفة ( 1 / 177 ) :"لا أصل له" .... السؤر: فضلة الشراب
46. البركة لا تكون إلا من الله عز وجل ومعنى البركة ثبات الخير فليست العبرة بالكثرة بل العبرة بالبركة
47. يد الله مع الجماعة واستحباب الاجتماع عند الطعام عن وَحْشِيٍّ أَنَّهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَأْكُلُ وَلَا نَشْبَعُ: قَالَ: فَلَعَلَّكُمْ تَأْكُلُونَ مُتَفَرِّقِينَ" قَالُوا:" نَعَمْ "قَالَ :"فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ" رواه أبوداود 3272 وابن ماجة 3277 حسنه الألباني سلسلة الأحاديث الصحيحة ( 664 )
48. من السنن دعوة الفقراء إلى الطعام كولائم الأعراس ونحوها قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ يُدْعَى لَهَا الْأَغْنِيَاءُ وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ" البخاري 4779 ومسلم 2585
49. أن من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب" وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ"الطلاق 2-3
50. الفرح بنعمة الله وتؤخذ من قول أبي هريرة حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَقَدْ رَوِيَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ فَأَخَذَ الْقَدَحَ فَوَضَعَهُ عَلَى يَدِهِ فَنَظَرَ إِلَيَّ فَتَبَسَّمَ
51. مِلىء المعدة بالطعام وهذا إشكال مهم كيف أمر النبي صلى الله عليه وسلم أباهريرة بالاستزادة من الطعام حتى لم يجد له مسلكا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ حَسْبُ الْآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ غَلَبَتْ الْآدَمِيَّ نَفْسُهُ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ" والجواب عن الإشكال من أربعة أوجه:
1. أن أمر النبي لأبي هريرة خاص به وهو حالة مستثناة....وهو ضعيف لأن الأصل في الأحكام العموم
2. أن ملئ المعدة المنهي عنه في غير اللبن....وهو ضعيف لأن النهي عن ملئ المعدة جاء عاما فيشمل اللبن
3. أن ملئ المعدة المنهي عنه في غير شديدِ الجوع كما في حالة أبي هريرة فالنفس شغوفةٌ جدا للطعام....وهو وجيه نوعا ما
4. أن هذا اللبن لبن مبارك ببركة الله معجزة للنبي لذا أمر رسول الله أباهريرة بالاستزادة منه....وهو الأقرب والله أعلم
في الختام لا أملك إلا أن أقول ما شاء الله ما شاء الله
ولو تأملنا أكثر لاستخرجنا أكثر
فعن أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:" بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ".. رواه البخاري 6496 رواه مسلم 815
No comments:
Post a Comment