Thursday, September 8, 2011

الفوائد من قصة سَفِينَةُ مَولَـى رَسُولِ اللهِ

إخواني أخواتي متابعي حديـث اليوم السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

تحية زاكية كزهرة معطرة على طبق من اللجين والعسجد

في كل خميس نرسل قصة من ما صح من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكنا قد طلبنا منكم في الأسبوع الماضي أن تتفضلوا علينا بما يفتح الله عليكم من فوائد قصة سَفِينَةُ رضي الله عنه

فكان تجاوبكم كالعادة رائعا مثمرا سحّاً غدقاً همعاّ طبقاً مجللا

بحق هذه الأمة مباركة لحبها لسنة نبيها فهو القائل (صلى الله عليه وسلم):"مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لَا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ" رواه الترمذي 2795 السلسلة الصحيحة 2286

 فهذه هي الفوائد شكر الله لكل من أرسل بفائدة

وإنما السيل اجتماع النُقَط:

1.   معجزات النبي صلى الله عليه وسلم وتؤخذ من قدرة الصاحب على حمل أمتعة الصحابة وحمل ما لا يطيقه البشر.

2.  متابعة رسول الله (صلى الله عليه و سلم) لكل مايخص اصحابه الكرام و العمل على تذليل العقبات و الصعوبات التى يقابلونها حتى لا تستهلك طاقتهم و تستنذف فى غير محلها.

3.   و فيه مسئولية القائد عن كل ما يخص مرافقيه و اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب.

4.  غرس روح التعاون بين أهل الإسلام

5.  الألقاب جائزة إن كان يرتضيها صاحبها والمنهي منها ما كان تنابــُزا (وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ)الحجرات 11

6.                       فخر واعتزاز الصاحب باسم سفينه وتؤخذ من قوله: سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن حبيبه سماه بذلك

7.                       حب النبي صلى الله عليه وسلم للصاحب ومداعبته له وتؤخذ من تخصيصه له بهذا اللقب (سفينة)

8.                       غبطة التابعين وحبهم لمعرفة أماكن ومناسبات الخير وتؤخذ من استفسار سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ وقوله : ولم سماك سفينة؟.

9.                       شفقة النبي صلى الله عليه وسلم وعطفه على الصحابة وتؤخذ من حمله صلى الله عليه وسلم عنهم أمتعتهم من خلال سفينة.

10.                  طاعة الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أي استفسار أو مماطلة أو معارضة وتؤخذ من بسط الصاحب لكسائه دون ان يسأل أو يعترض على ذلك وكذلك تحميل الصحابة لأمتعتهم.

11.                 يقين الصحابة بقول النبي صلى الله عليه وسلم وإيمانهم بمعجزاته صلى الله عليه وسلم وتؤخذ من تصديق الصاحب للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه يمكنه ان يحمل كالسفينة دون مشقة أو تعب.

12.                 هذه المعجزة ليست مطلقة وإنما هي خاصة في ذلك اليوم فقط وتؤخذ من قول الصاحب فلو حملت يومئذ أي في ذلك اليوم.

13.                   التأكيد على القوة التي أوتيها الصاحب وتؤخذ من خلال قوله فلو حملت وقر بعير أو بعيرين أو ثلاثة أو..... سبعة ما ثقل علي

14.                    إزالة الوهم لدى المستمع حول مقدار ووزن الأمتعة وعدم ربطها بقدرة وطاقة البشر على التحمل وتؤخذ من المقارنة مع حمل العديد من الإبل ومن قوله "مَا ثَقُلَ عَلَيَّ إِلَّا أَنْ يَجْفُو"

في الختام لا أملك إلا أن أقول جزاكم الله خيرا

ولو تأملنا أكثر لاستخرجنا أكثر

No comments:

Post a Comment