بِسْمِ اللهِ ا لرَّحْمَنِ الرَّحِيم
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
حَدِيثُ الْيَوْم / الأربعاء /01/صفــر/1431هـ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ
سلسلة : أحاديث فقهية (الطهارة) الحلقة (12)
(بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا)
---------------------------
قَالَ أَوْسُ بْنُ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :"مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ وَدَنَا مِنْ الْإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا."
رواه أهل السنن الأربعة : أبوداود 292 والنسائي 1364 واين ماجة 1077 والترمذي 456
صححه الحاكم وابن حبان وابن خزيمة
تحقيق المسند : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن
وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 690
---------------------------
(عون المعبود شرح سنن أبي داود)
غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ : قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما:
1. فمنهم من ذهب إلى أنه يراد به التوكيد ، ألا تراه يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد ، وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد .
2. وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لِمَم وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك ، وإلى هذا ذهب مكحول .
3. وذهب بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه.
( ثم بكَّر ): أي راح في أول وقت.
( وابتكر ): أي أدرك أول الخطبة ، وقيل كرره للتأكيد .
( ولم يلغ ) : استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها.
ا.هـ بتصرف يسير
---------------------------
http://hadeethalyoum.blogspot.com/
دائماً شعارنا:حُبَّ الرَّسُولُ بِاتــّبَاعِ سُنَّتِه
وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم
لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة بعنوان "حديث اليوم" إلى
وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"
No comments:
Post a Comment