Monday, April 30, 2012

مثل الذين ينفقون

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم /08/06/1433 هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

وَقفَةُ تــأَمُّــل – 31

 

"في الآية بيانُ شرفِ النفقة في سبيلِ اللَّه ، وتحسينها ، وضمنها التحريض على ذلك ، وهذه الآيةُ في نفقة التطوُّع ، وسبلُ اللَّهِ كثيرةٌ ، وهي جميعُ ما هو طاعةٌ ، وعائدٌ بمنفعةٍ على المسلمين" تفسير الثعالبي

فكذلك نفقاته تُضَاعَف لسبعمائة ضعف { والله يضاعف } أكثر من ذلك { لِمَن يَشَاء والله واسع } فضله { عَلِيمٌ } بمن يستحق المضاعفة . تفسير الجلالين

إن المعنى الذهني للتعبير ينتهي إلى عملية حسابية تضاعف الحبة الواحدة إلى سبعمائة حبة! أما المشهد الحي الذي يعرضه التعبير فهو أوسع من هذا وأجمل؛ وأكثر استجاشة للمشاعر ، وتأثيراً في الضمائر . . إنه مشهد الحياة النامية . مشهد الطبيعة الحية . مشهد الزرعة الواهبة . ثم مشهد العجيبة في عالم النبات : العود الذي يحمل سبع سنابل . والسنبلة التي تحوي مائة حبة!

وفي موكب الحياة النامية يتجه بالضمير البشري إلى البذل والعطاء . إنه لا يعطي بل يأخذ؛ وإنه لا ينقص بل يزيد . . وتمضي موجة العطاء والنماء في طريقها . تضاعف المشاعر التي استجاشها مشهد الزرع والحصيلة . . إن الله يضاعف لمن يشاء . يضاعف بلا عدة ولا حساب . يضاعف من رزقه الذي لا يعلم أحد حدوده ; ومن رحمته التي لا يعرف أحد مداها :{ والله واسع عليم }

سلسلة (وَقفَةُ تــأَمُّــل):

1  - 2-  3  -  4 -  5 -  6 -  7 - 8 -  9 -  10 -  11 -  12

13 -  14 -  15 -  16 -  17 -  18 - 19-  20 -  21-  22 -  23

 24 -  25 -  26 -  27 -  28 -  29 - 30

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

قتل النّفس بغير حق 13

 

حَدِيثُ الْيَوْم /08/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : الكبائر (أعاذنا الله منها)   الحلقة 43

إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا  (النساء 31)

(الكبيرة الخامسة: قتل النّفس بغير حق-13)

{ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا }(المائدة 32)

عَنْ الشَّرِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ الثَّقَفِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  قَالَ  قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" مَنْ قَتَلَ عُصْفُورًا عَبَثًا عَجَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ يَا رَبِّ إِنَّ فُلَانًا قَتَلَنِي عَبَثًا وَلَمْ يَقْتُلْنِي لِمَنْفَعَةٍ"

رواه النسائي 4370 وأحمد 18651 والطبراني في الكبير 7095 والبيهقي 10633 والشهاب 496 وصححه ابن حبان 5993 وللحديث شواهد

العج : رفع الصوت

العبث : اللعب ، والمراد أن يقتله لعبا لغير قصد الأكل ، ولا على جهة التصيد للانتفاع

------------------------

قلت : هذا في قتل عصفورٍ عبثاً فكيف بقتل النفس بغير حق

اللهم احقن دماء المسلمين.. اللهم احقن دماء المسلمين

سلسلة كبيرة القتل :

1  2    3  –  4  –  5  –  6  –  7  – 8  – 9  –  10  11  12

------------------------

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة  إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

Friday, April 27, 2012

أبشروا وقاربوا وسددوا

قصة الأسبوع (رقم 57) 05/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

‏( أبشروا وقاربوا وسددوا)

عن أبي هريرة –  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ –   أن النبي صلى الله عليه وسلم  خرج على رهط (1) من أصحابه وهم يتحدثون

فقال : « والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا، ولبكيتم كثيراً»

فلما انصرفنا أوحى الله إليه : "يا محمد، لِمَ تقنَط عبادي؟! فرجع إليهم فقال : « أبشروا ، وقاربوا (3) ، وسددوا (4) »

رواه البيهقي في الشعب 1073 والبخاري في الأدب 254

صححه ابن حبان 113 وصححه  الألباني في صحيح الأدب

معاني المفردات

(1)                       الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة

(2)                       التقنيط : التيئيس

(3)                       قاربوا : اقتصدوا وحاولوا الوصول إلى الكمال

(4)                      السداد : هو القَصْد في الأمر والعَدْلُ فيه والاستقامةَ

قال أبو حاتم رحمه الله: « سددوا » يريد به : كونوا مسددين ، والتسديد : لزوم طريقة النبي صلى الله عليه وسلم واتباع سنته . وقوله : « وقاربوا » يريد به : لا تحملوا على الأنفس من التشديد ما لا تطيقون ، وأبشروا ، فإن لكم الجنة إذا لزمتم طريقتي في التسديد ، وقاربتم في الأعمال

قال البيهقي رحمه الله : « ففي هذا دلالة على أنه لا ينبغي أن يكون خوفه بحيث يؤيسه ويقنطه من رحمة الله ، كما لا ينبغي أن يكون رجاؤه بحيث يأمن مكر الله ، أو يجرئه على معصية الله عز وجل »

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

Thursday, April 26, 2012

الحفاظ على صلاة الفجر 15

حَدِيثُ الْيَوْم /04/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : أحاديث فقهية (الصــلاة) الحلقة (48)

البدر في الحفاظ على صلاة الفجر - 15

من فضائل صلاة الفجر :  أنّها منجاةٌ من العذاب

عن سَمُرَة بْن جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَديثِ الرُّؤْيَا الطَّويل

إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ وَإِنَّهُمَا ابْتَعَثَانِي وَإِنَّهُمَا قَالَا لِي انْطَلِقْ وَإِنِّي انْطَلَقْتُ مَعَهُمَا وَإِنَّا أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِصَخْرَةٍ وَإِذَا هُوَ يَهْوِي عَلَيْهِ بِالصَّخْرَةِ لِرَأْسِهِ فَيَثْلَغُ بِهَا رَأْسَهُ فَيَتَدَهْدَهُ الْحَجَرُ هَاهُنَا فَيَتْبَعُ الْحَجَرَ يَأْخُذُهُ فَمَا يَرْجِعُ إِلَيْهِ حَتَّى يَصِحَّ رَأْسُهُ كَمَا كَانَ ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الْأُولَى.............................. قَالَا لِي أَمَّا الرَّجُلُ الْأَوَّلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالْحَجَرِ فَإِنَّهُ رَجُلٌ يَأْخُذُ الْقُرْآنَ فَيَرْفُضُهُ وَيَنَامُ عَنْ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَةِ...................

رواه البخاري 1075 وأحمد 19236

( يثلغ ) : أي يشق أو يخدش

 

سلسلة الحفاظ على صلاة الفجر :

1  -  2  -  3  -  4  -  5 6 7 8 -  91011 -  12 13 14

 

http://hadeethalyoum.com/

 

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

بــَعِيــر يشكو للنبي حاله

 

حَدِيثُ الْيَوْم /03/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : معجزات النبي صلى الله عليه وسلم  الحلقة 47

"بــَعِيــر يشكو للنبي حاله"

عَنْ  يعلى بن مرة رضي الله عنه قَالَ مر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على بعير (1) يرغو ، فقال : « علي بصاحب هذا » ، فجيء به ، فقال : « هذا يقول نتجت عندهم فاستعملوني ، حتى إذا كبرت أرادوا أن ينحروني!!»

أخرجه البيهقي في دلائل النبوة 2271

في رواية :

أتاه بعير (1) فقام بين يديه فرأى عينيه تدمعان فبعث إلى أصحابه فقال : « ما لبعيركم هذا يشكوكم ؟ » فقالوا : كنا نعمل عليه فلما كبر وذهب عمله تواعدنا عليه لننحره غدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تنحروه واجعلوه في الإبل»

رواه الحاكم 4200 وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 485

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"

Wednesday, April 25, 2012

تــُربــَةُ الجـنَة - 2

 

حَدِيثُ الْيَوْم /03/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة :وصف الجنة (جعلنا الله من أهلها) الحلقة (50)

( تــُربــَةُ الجـنَة - 2)

عن أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِابْنِ صَائِدٍ :"مَا تُرْبَةُ الْجَنَّةِ؟"

قَالَ:" دَرْمَكَةٌ بَيْضَاءُ مِسْكٌ يَا أَبَا الْقَاسِمِ" قَالَ :"صَدَقْتَ"

رواه مسلم 237

الدرمك: هو الدقيق الحواري الخالص البياض

قال العلماء : معناه أنها في البياض درمكة ، وفي الطيب مسك

ابن صياد وابن صائد : واسمه صاف . قال العلماء : وقصته مشكلة ، وأمره مشتبه في أنه هل هو المسيح الدجال المشهور أم غيره ؟ ولا شك في أنه دجال من الدجاجلة...هو صبي يهودي ... يدعي أنّه يأتيه الوحي

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

وإلـى اللـقـاء فـي الـحـديـث الـقـادم "إن شـاء الله"

Tuesday, April 24, 2012

تـــقـــارب الـــزمـــان -1

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم /02/06/1433هـ

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

سلسلة : أشراط الساعة  الحلقة 47

أشراط الساعة الصغرى-23

تـــقـــارب الـــزمـــان  -1

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

 

" لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ ".(1)

وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ فَتَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَيَكُونَ الشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَتَكُونَ الْجُمُعَةُ كَالْيَوْمِ وَيَكُونَ الْيَوْمُ كَالسَّاعَةِ وَتَكُونَ السَّاعَةُ كَاحْتِرَاقِ السَّعَفَةِ

 

(1) رواهـ البخاري (6037)، ومسلم (157).

(2) رواه أحمد (2/537) (10956). قال شعيب الأرناؤوط محقق ((المسند)): إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الوادعي في ((الصحيح المسند)) (1460).

وأسأل الله لي ولكم التوفيق شاكرا لكم حُسْن متابعتكم

لتلقي حديث اليوم على بريدك الخاص ابعث رسالة فارغة إلى

hadith-alyoum55+subscribe@googlegroups.com

وإلى اللقاء في الحديث القادم "إن شـاء الله"